منتدى ابو عمرو الشامل
مرحبا بك لانضمامك بمنتدانا عضو كريم مع تمنياتنا لك بالتوفيق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ابو عمرو الشامل
مرحبا بك لانضمامك بمنتدانا عضو كريم مع تمنياتنا لك بالتوفيق
منتدى ابو عمرو الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

اذهب الى الأسفل
mousad
mousad
المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 72
https://abuamr.mam9.com

الجهاز الرقابى على النفس Empty مشكور ه على الموضوع الهام

السبت يناير 15, 2011 4:25 pm
الجهاز الرقابى على النفس 75
حبيبة
حبيبة
مشرفه البرامج الدينيه
عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الجهاز الرقابى على النفس Empty الجهاز الرقابى على النفس

الخميس يناير 06, 2011 4:56 am
[center]ألجهاز الرقابي علي النفس ( 1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكم
تعالوا نناقش ألجهاز الرقابي علي النفس ( وهو ألضمير ).
النفوس سبعة1-
النفس إما أمارة 2- وإما لوامة 3- وإما ملهمه
4- وإما مطمئنه 5 – وإما راضيه 6 - وإما مرضيه
7 – وإما كاملة .
ولما كان هناك ضمير استطاع الضمير بيقظته وحيويته أن يحل جميع المشاكل . واليوم نقدم نموذج من أصحاب الضمائر استطاع بضميريهما
أن يظهرا أن من خاف الله خافه كل شيء . ومن لم يخاف الله خاف من كل شيء . وأبدا اليوم لأقدم سيده جليلة صحابية أنها زوجة بشير بن سعد وبشير صحابي . ما قصتها ؟ وما شانها ؟ وكيف وقف الضمير ينادي في
مملكة نفسها بمنطق اليقين ؟
ما قصة هذه الزوجة ؟
أن بشير بن سعد تزوجها وكان عنده أولاد من زوجة أخري وأنجب منها النعمان بن بشير
رضي الله عنهما . وأراد بشير أن يجامل الزوجة الجديدة فأراد أن يكتب لابنها النعمان حديقة يخصه بها
فماذا حدث ؟
أنها صوره من صور المجتمع ولو أن النعمان بن بشير كتب له أبوه هذه الحديقة خاصة في زماننا هذا ما لمه احد . قبل أن يمت صاحب المال وصاحب الغني يحضر الشهود ويخص أولاده الذكور بجميع المال ويحرم البنات والنبي صلي الله عليه وسلم يحذر من هذا العمل تحذيرا شديدا ويقول من حرم وارث من ارثه قطع الله ميراثه من ألجنه . صور متكررة في زماننا هذا الذي مات فيه الإخلاص وعز فيها المخلصون . قبل أن يموت الغني يختم عمله بهذا الانحراف ما ذنب البنات
وإذا سألته لما تعمل هذا ؟
يقول لك أن البنات سيعمرون بيوت الآخرين إما الأولاد فسيعمرون بيتي ونحن نقول له ما بيتك ؟
النفس تبكي علي الدنيا وهي تعلم أن السلامة فيها ترك ما فيها لا
دار بعد الموت يسكنها ألا التي كان قبل الموت يبنيها فان بنها بخير طاب مسكنه وان بناها بشر خاب بانيها . لا تركتن ألي الدنيا وما فيها فالموت لا شك يفنينا ويفنيها واعمل لدار غدا رضوان خازنها والجار احمد والرحمن لا شيها قصورها ذهب والمسك طينتها والزعفران حشيش نابت فيها .
ما بيتك ؟
ليست هذه دارنا أن دارنا هناك . يوم نولد نحتل من هذه الأرض
ثلاثة أشبار ويوم نموت نحتل من الأرض عشر أشبار وهذا النزاع الذي بيننا من اجل سبعة أشبار؟
حتى أن ملك الموت إذا دخل قال للعبد يا بن ادم طفت الدنيا مشرقا ومغربا فما الذي أتيت به منها في هذه أللحظه بأي شيء
جئت ؟ ولذلك كان بن كعب ألقرضي رضي الله عنه رجل ذات مال فلما حضرته الوفاة قالوا له ماذا تركت لأولادك وأي شيء ادخرته لهم ؟ فقال
لهم ادخرت مالي لنفسي عند ربي وادخرت ربي لأولادي . ما ذنب البنات حتى يحرمن .
ولذلك كان الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام يحبب الناس في ألآنثي ويقول
من رزق بأنثي وأحسن تربيتها كانت له حجاب من النار يوم القيامة ويقول يوم تولد الانثي ينادي منادي من قبل الله ويقول لها ضعيفة من ضعيفة العائل عليك معافى ألي يوم ألقيامه . يحسن تربيتك ويعلمك الدين وقواعد الدين واللبس الذي شرعه الله . الله يعينه ويستره ألي يوم ألقيامه بشرط أن يربيها علي قواعد الدين .
هل وافقت أم النعمان ؟
هل وافقت زوجها علي أن يخص ابنها بهذه الحديقة وتحرم أولاده من الزوجة ألآخري ؟
ماذا قالت ؟
قالت لزوجها والله لا اقبل هذا العمل حتى تشهد رسول الله صلي الله عليه وسلم . لا اله ألا الله انه الضمير اليقظ الذي لا ينام ولا يغفل .
ولماذا تشهد رسول الله ؟
لأنها تعلم أن حامل الشر يعه ورافع لواءها لا يقبل أبدا أن يشهد علي باطل مهما بلغ مداه . رسول الله يعلنها صريحة والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري علي أن اترك هذا الأمر ما تركته . لا يقبل ألا الحق لأنه نبي الحق ولأنه هو الذي اظهر الحق . فماذا حدث عندما ذهب بشير بن سعد ليشهد رسول الله ؟ فسأله سؤال يصير فيه كوامل النفس
قال له يا بشير أكل أولادك أعطيتهم حديقة ؟ قال لا يا رسول الله . وإذا بالحكم يصدر من فمي رسول الله فقال له اشهد غيري فانا لا اشهد علي ظلم .أن الأمام أبي هريرة المتحدث الجليل وهو يفسر قوله تعالي
( ومن يعصى الله ورسوله ويتعدى حدوده يدخله نارا خالد فيها وله
عذاب مهين )
قال أبي هريرة أن هذه الآية تشمل
الرجل الذي يختم عمله بخاتمة سيئة فيحرم بعض الورثة ويعطي بعضهم لأنها جاءت بعد آيات المواريث وآيات المواريث ختمت بما يدل علي أن العلم والحكمة موصفات الله الذي قسم الميراث علي حسب علمه
ففي ألآية الأولي : يقول الله تعالي
( آبائكم وأبنائكم لا تدرون أيهم اقرب
لكم نفعا فريضة من الله أن الله كان عليما حكيما ) .
وفي ألآية ألثانيه :
يقول الله تعالي ( وصية من الله والله علي حليم )
وفي ألآية ألثالثه :
يقول الله تعالي ( يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم ) فمن الذي يقوي علي أن يعدل قسمة الله العليم الحكيم الذي أحاط بكل شيء علما وأحصي كل شيء عددا .فمن ختم حياته بهذا العمل فليعد ألي الله قبل أن يلقي الله ( ومن يعصى الله ورسوله ويتعدى حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين )
كان هذا هو الضمير الذي تحرك في نفس أم نعمان زوج
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى