منتدى ابو عمرو الشامل
مرحبا بك لانضمامك بمنتدانا عضو كريم مع تمنياتنا لك بالتوفيق
منتدى ابو عمرو الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

اذهب الى الأسفل
mousad
mousad
المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 68
https://abuamr.mam9.com

تغزيه الاسماك Empty تغزيه الاسماك

في الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 2:05 am
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



زيادة إنتاج الأسماك من خلال تقنيات الاستزراع السمكي المختلفة يعتبر من الأولويات المهمة وذلك نتيجة الزيادة العالمية المضطردة في تعداد سكان العالم بالإضافة إلى أن الناتج السمكي من عمليات الصيد الحر لايمكن التنبؤ به كذلك فإن مجتمعات سمكية كثيرة بدأت في التناقص نتيجة عمليات الصيد الجائر التي تتم في المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار.

ويعتمد التطور الحادث حالياً في تكنولوجيا الاستزراع السمكي على تعظيم الإنتاج من وحدة المساحة بالمزرعة السمكية من خلال النمو السريع للأسماك المستزرعة.وتعتمد عمليات الاستزراع السمكي على محاور مهمة هى:

· توفير زريعة الأسماك من خلال تقنيات تفريخ هذه الأنواع في مفرخات سمكية متخصصة.

· توفير الأرض المراد بناء المزرعة السمكية عليها وكذلك المياه الصالحة لتربية الأسماك سواء من أنواع المياه العذبة أو البحرية.

· وجود المتخصصين ذو الكفاءة والخبرة لإدارة مشروعات الاستزراع السمكي.

· توفير الأعلاف الصناعية للأسماك المستزرعة لتفي باحتياجات النوع من مركبات الغذاء وهذا المحور من المحاور المحددة لنجاح عمليات الاستزراع السمكي والحصول على أعلى محصول سمكي حيث أن السعة التحميلية لأي جسم مائي لا تستطيع الإمداد بالغذاء الطبيعي إلا لعدد محدود من الأسماك تحدده خصوبة مياه هذا المصدر – لذلك فإن العلائق الصناعية للأسماك لابد أن تكون ذات قيمة غذائية عالية وفي نفس الوقت إقتصادية لكي تمكن نظم الاستزراع السمكي من المنافسة والاستمرارية بالإضافة إلى ذلك فإن إنتاج هذه الأعلاف لابد وأن يتم على الأسس العلمية بحيث يكون تأثيره واضح على نمو الأسماك.

القيمة الغذائية لعلائق الأسماك لا تعتمد فقط على تقديم تراكيب علفية متزنة غذائياً ومبنية على أساس الاحتياجات الغذائية لنوع الأسماك المستزرعة وكذلك هضم مكونات الأعلاف في هذه الأنواع من الأسماك بل أيضاً فإن التقنيات المناسبة في تجهيز الأعلاف وخاماتها وذلك لإزالة المركبات التي تعيق عمليات الهضم والامتصاص والتي قد توجد في هذه الخامات يعتبر من الأهمية بمكان – بالإضافة إلى ما سبق فإن تخزين الأعلاف بعد التصنيع في الأماكن المناسبة وتحت الظروف الجيدة يعتبر عنصراً هاماً وذلك للحفاظ على مكونات الأعلاف من الفساد والتحلل.

ولابد لمنتج ومصنع أعلاف الأسماك أن يتنبه إلى إجراء مراجعة النوعية Quality control لضمان إنتاج أعلاف عالية الجودة والقيمة.

إن إنتاج خلطات علفية جيدة وكذلك الإدارة الجيدة لعمليات التغذية يعتبر من الأمور الهامة ليس فقط لزيادة ربحية عملية الاستزراع السمكي بل أيضاً هام في تخفيض المخلفات الناتجة من عمليات التمثيل الغذائي لمركبات الغذاء وبالتالي تقليل التلوث الذي قد يحدث من عمليات الاستزراع السمكي.

وأعلاف الأسماك صديقة البيئة تعتبر من العناصر التي تحدد استمرارية هذا النشاط.

والهدف من إعداد هذا الكتاب توفير مادة علمية دقيقة عن تغذية الأسماك تهم المتخصصين من منتجي الأعلاف ومربي الأسماك تساعدهم في تكوين الخلطات العلفية المناسبة لأنواع الأسماك التي تستزرع بمصر.

ويتضمن الكتاب ستة أبواب هى كالتالي:-

· الباب الأول: عناصر الغذاء الرئيسية.

· الباب الثاني: العادات الغذائية وهضم مركبات الغذاء في الأسماك.

· الباب الثالث: تكوين أعلاف الأسماك.

· الباب الرابع: تجهيز وتصنيع أعلاف الأسماك.

· الباب الخامس: تقييم مواد العلف والأعلاف السمكية.

· الباب السادس: التغذية العلمية لبعض أنواع الكائنات المستزرعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى