منتدى ابو عمرو الشامل
مرحبا بك لانضمامك بمنتدانا عضو كريم مع تمنياتنا لك بالتوفيق
منتدى ابو عمرو الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

اذهب الى الأسفل
mousad
mousad
المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 68
https://abuamr.mam9.com

تربية اسماك الزينه Empty تربية اسماك الزينه

في الجمعة أغسطس 27, 2010 11:15 am
بسم الله الرحمن الرحيم
تربية اسماك الزينه

تعد هواية تربية نباتات الزينة من اللمسات الجمالية الخلابة في حياة الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بحس مرهف وتأمل في إبداع الخالق والرغبة في إضفاء لمسة جمال طبيعية ملونة هادئة بعيدا عن صخب الحياة ومشكلاتها.

ولعل أكثر المشكلات التي واجهت الأشخاص الهواة والمحترفين أن المعلومات المتوافرة عن هذا المجال قليلة وبعيدة عن الواقع والتطبيق ، وهو ما دعا العديد منهم إلى ترك هذه الهواية بسبب عدم قدرتهم على مسايرة العقبات في الواقع العملي ، ونحن هنا نقدم المعلومات الأساسية والهامة والتي تعينك على النجاح في ممارسة هذه الهواية والاستفادة منها من شتى الجوانب وبأقل تكلفة ممكنة حتى لا تتعرض لمشكلات مادية أو مرض الأسماك أو عدم التمكن من رعايتها لعدم التفرغ .

اختيار الحوض

مثلما تختار مسكنك عليك أن تختار المسكن الذي تربي فيه أسماكك بعناية ، فيجب أن يكون بالحجم والشكل المناسبين

، ومن الضروري أن يكون المكان المختار متوفر به المناخ المناسب لتكون قادرا علي التعايش معه وتكون قادرا ماليا علي اقتناء الحوض والأسماك ثم الاستمرار في تلك الهواية الخلابة وتأكد أن الشكل الذي ستختاره أو تقوم بتنفيذه سيمثل شخصيتك تماما طالما تستطيع توفير الراحة للسمك في معيشته ومن المهم قبل الدخول في تلك الهواية التعرف علي مجموعة قريبة منك تقوم بتربية السمك حتى يمكنك استخلاص المعلومات التي تفيدك في هذا المجال لمعرفة كل جديد في هذا المجال وحتى تتناول معهم المشكلات التي تواجهك والتعرف على الحلول الشائعة لها


حجم المياه متماثل في الحوضين ومع ذلك فإن الحوض الأول مساحة سطح المياه ضعف السطح في الحوض الثاني والحوض الأول يستوعب سمك أكثر لأن السمك يتجمع قرب السطح في الثاني لزيادة عمق المياه وبالتالي الضغط في الجزء العميق ولذلك يفضل ألا يزيد ارتفاعه عن نصف عرضه احتمالات الزيادة نتيجة التكاثر حتى لا تختنق الأسماك من الكثرة فيما بعد. كلما كبر حجم الحوض يظل الماء دافئا أطول فترة ممكنة . كلما كان السطح كبيرا يساعد على زيادة كمية الأكسجين الذائبة في الماء. الحوض العميق يجعل الأسماك تقترب من سطح الحوض لزيادة الضغط عليها في القاع . يجب التأكد من انتشار السيلكون من الداخل بحيث يغطى أي فراغات في فواصل الزجاج عوامل يجب الاهتمام بها تخص الحوض التدفئة – الإضاءة – الفلتر – التهوية قبل تأسيس الحوض يجب اختيار المكان المناسب الذي سيوضع فيه الحوض حتى تستطيع نقله قبل أن تملأه بالماء والحصى لزيادة وزنه بحيث يصعب نقله إذا ما تم وضعه نهائيا ثم اكتشفت عدم ملائمة المكان له . عليك أن تختار مكانا للحوض يكون بعيدا عن طريق السير داخل المنزل وبعيدا عن الضوضاء لأن السمك لا يحب الإزعاج كذلك يبعد عن تيارات الهواء التي تؤثر على السمك ، كذلك يجب أن يكون بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة حتى لا تؤدى إلي نمو الطحالب مما يعكر مياه الحوض . التدفئة :

تحتاج الأسماك في تربيتها إلي درجة حرارة من 24- 28 ْ م حتى يمكنك المحافظة علي الأسماك وهي الدرجة المناسبة للتكاثر أيضا والملاحظ أن هذه الدرجة تتوفر في مصر صيفا بحيث أنك لن تحتاج لتسخين المياه ولكن في فصل الشتاء فإن درجة الحرارة تنخفض كثيرا من هذا المدى المناسب لذلك يجب : أولا : استخدام ترمومتر لقياس درجة الحرارة المناسبة ومدي توفرها
ثانيا : استخدام سخان للمياه في الشتاء بحيث يوفر الدرجة



المثلي لذلك .السخان : يوجد نوعان من السخانات أولهما السخان الذي يسخن المياه وعند ارتفاع درجة حرارة المياه يجب عليك فصله فورا . والنوع الثاني والمستخدم فيه ترموستات بحيث يضبط الترموستات علي الدرجة القصوى التي ترغب في تزويد المياه بها وعند الوصول إليها – يفصل السخان أتوماتيكيا حتى تنخفض درجة الحرارة عن اللازم فيعمل الترموستات . وفي حالة استخدام الأحواض الكبيرة الحجم يمكنك استخدام عدد 2 سخان. الإضاءة : هناك خيارين في استخدام الإضاءة إما باستخدام الإضاءة الفلورسنت في منتصف الحوض حتى تماثل إضاءة الشمس العمودية علي المياه وتمتاز أنها تماثل ضوء النهار كما تكون الإضاءة موزعة علي الحوض توزيعا متجانسا أو يمكن استخدام الإضاءة التنجستن بنجاح في هذا الجزء المتحرك بمصباح أو اثنين بحيث لا يزيد قوتها عن 80 وات وتمتاز الإضاءة العادية بمد الحوض بالأشعة الضوئية ذات الموجات الطويلة والتي تؤدي إلي نمو أفضل للنباتات وأفضل إضاءة هي الإضاءة المتوسطة والتي تكون لفترة 12 ساعة يوميا للأسماك ويفضل عند إضاءة اللمبات أثناء تواجد السمك بالحوض التدرج في الإضاءة وذلك بإضاءة نور الحجرة أولا حتى يتعود السمك علي النور لفترة دقائق ثم إضاءة الحوض وكذلك بالنسبة للإظلام يجب ألا يتم فجأة حتى لا يصاب السمك بالعمي الوقتي ويصطدم بأجزاء الحوض . الفلتر :

والغرض منه تنقية المياه من الشوائب العالقة ، ويختلف شكل الفلتر حسب حجم الحوض ويجب تنظيف الفلتر أو المرشح دوريا كلما لاحظت تغير لونه قبل تعكر مياه الحوض ويجب غسل يديك جيدا قبل وضعها في الحوض وهناك أشكال وأنواع من الفلاتر وموديات مختلفة منها الأرضي ويوضع تحت الحصى في الحوض ومنها الخارجي ويوضع خارج الحوض ومنها ما يوضع داخل الحوض مثل الشكل أدناه وكبداية ننصحك بالفلتر الداخلي لسهولة استعماله.
مضخة الهواء


مضخة الهواء عبارة عن جهاز يقوم بإنتاج تيار مستمر من الهواء فينطلق على شكل فقاقيع هوائية صغيرة ويتم تغذية الحوض بالهواء الخارج من المضخة عن طريق أنبوبة بلاستيكية تعمل المضخات على تجزئة الهواء إلى عمود من الفقاقيع لانتاج الأكسجين ويجب وضع المضخة فوق مستوى سطح الماء في الحوض وذلك لتجنب حدوث تفريق للماء داخل المضخة عند حدوث انقطاع للتيار الكهربائي مما يسبب في تعطل المضخة فرش أرضية الحوض بالحصى والخشب : يعد الحصى من أفضل الخامات التي يتم بها فرش أرضية الحوض سواء لإكساب الحوض الشكل الجميل أو لنجاح النباتات في النمو خلال المسافات والفراغات المتكونة بين حبيبات الحصى كما يمتاز الحصى عن الرمال بعدم تعكيره لمياه الحوض . ويفضل استخدام الحصى بقطر 3 مم مع استخدام نصف الكمية بحصى أكبر حجما حتى لا نساعد في تكوين فراغات تتخزن بها أي مواد عضوية يمكنها التعفن . وطريقة تحضير الحصى تتم باستخدام مصفاة في غسل الحصى جيدا تحت ماء الصنبور حتى يتم إزالة الرمال الناعمة والشوائب ويظهر ذلك من الماء النازل من المصفاة في صورة لائقة ثم يطهر الحصى بغسله مرة أخرى بماء ساخن مذاب به ملح طعام . وعند وضع الحصى في الحوض يملأ الحوض لحوالي ثلثه أو ربعه بالماء حتى لا يصطدم بزجاج القاع ويوضع الحصى في الحوض متدرجا من الخلف إلى الأمام من 4 – 5 سم في الخلف إلى 2 – 3 سم من الأمام وبهذه الطريقة تسهل انحدار البقايا الغذائية للأمام ويكون من السهل التخلص منها . وبالإضافة إلى الحصى تضاف بعض الأخشاب المتحجرة والصخور التي يشترط فيها عدم تفاعلها الكيماوي مع ماء الحوض . وهذه يمكن شراؤها من بائعي الأسماك حيث أنها تضيف على الحوض مظهرا جميلا يماثل الطبيعة ويفضل أن تكون تلك الأجزاء ملساء وليس بها نتوءات حادة تؤذي السمك . وعند استخدامك للرمال فيجب اختيار المناطق التي يتوافر فيها حبات الرمال الخشنة الكبيرة التي تحتوي على مجروش القواقع البحرية والأصداف وتباع هذه المكونات المجهزة بطريقة خاصة وخلطات متناسقة ويجب الالتزام بنظافتها جيدا بالماء المغلي والملح حتى يتم التخلص من بقايا الحيوانات المائية التي بالقواقع .

نباتات الأحواض

أي حوض لتربية الأسماك يمكن أن تنقل به البيئة الطبيعية وتجعله حيويا عن طريق مجموعة من النباتات المنزرعة ، فمنظر النبات في الحوض يعطيه جمالا وسحرا ولا يقل عن جمال الأسماك ذاتها

وحتى أن الكثير من الناس يستعملون الحوض من أجل النباتات من دون الأسماك وهذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافيه لان تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات لكن هناك فوائد أخرى من النباتات ومنها تعتبر مثلا مصدرا غذائيا للأسماك العشبية في حال التقصير في تقديم الطعام وتستعمل أيضا كمكان لوضع لانواع من الأسماك وتعيش الكثير من الكائنات الحية الدقيقة على النبات حيث تستفيد صغار الأسماك للتغذية عليها مساهمة النبات في استهلاك جزء من الكربون والنيترات الموجودة في الماء كناتج عن عمليات الأسماك الحيوية وتحول هذه الغازات إلى أوكسجين للأسماك ، وتعد هذه النباتات صورة طبق الأصل من النبات المائي الحقيقي والبعض الأخر من نباتات المستنقعات والتي تتحمل غمرة تماما بالماء والنباتات في أحواض السمك ولها عدة فوائد كما ذكرنا نوجزها فيما يلي : تنقص من كمية ثاني أكسيد الكربون في الماء ويزيد الأكسجين . تعتبر السطح المناسب لوضع البيض لبعض الأسماك . حماية طبيعية للأسماك الصغيرة من الأسماك البالغة . تزيد من جمال حركة السمك . النباتات المائية :
1- فيسكيو لاريا


هذا النبات ينمو في الجنوب الشرقي من قارة أسيا – طول الأوراق 2.5 مم وفروعه متشعبة وينمو ملامسا للصخور أو جذور الأشجار ويحتاج لنموه إلي إضاءة جيدة.
2- فاليسنيريا ( الشريط العشبي )

موطنه أسيا واليابان ارتفاع النبات يصل إلي 1 متر وينمو سريعا عند توفر الدور المناسب ويعطي خلفية جميلة في خلفية الحوض وينمو ممتدا للأجناب عن طريق الجذر .
3- كربتو كرين ( يوق الماء )

موطنه الأصلي مالاوي وسيريلانكا طوله من 10 – 30 سم بطئ النمو ويصلح للأحواض الصغيرة الحجم – لا يحتاج لإضاءة عالية – والأوراق عريضة ومن أنواعها الأوراق الخضراء من السطح العلوي والسفلي أحمر برونزي ويصلح للأسماك التي تضع البيض على الأوراق .
4- كابومبا ( ريش الماء )

الموطن الأصلي أمريكا – يحتاج لإضاءة عالية – الأوراق لطيفة المنظر مقسمة تصلح لاختباء الأسماك حولها- يتكاثر بتقطيع أجزاء منه وإعادة غرسها .
5- ساجيتاريا ( رأس السهم )

موطنه الأصلي أمريكا الشمالية طول الورقة 30سم وعرضها 1.5سم – ويلزم له إضاءة قوية – من النباتات التي تتكاثر بطريقة البذور الناتجة من الشماريخ الزهرية والتي تحمل زهور بيضاء تظهر علي مستوي سطح الماء وعند سقوط هذه البذور في الحوض تنمو مكونة نبات جديد كما يتكاثر خضري عن طريق الجذور المدادة والتي تحتاج إلي تربة رملية بها قليل من الحصي.
6- كيراتوبيترس – شبح الماء

موطنه الأصلى الهند – جنوب شرق آسيا طوله يصل إلى 50 سم – يحتاج إلى الإضاءة المناسبة للنمو – وهذا النبات ينمو حتى مستوى سطح الماء ويمكن تكاثره بقطع الأجزاء المرتفعة وغرسها فى الحوض من جديد لإعطاء نموات جديدة على أن تكون الأجزاء المنفصلة بها براعم على الساق وهو من النباتات .
7- نبات الأمازون السيفي :


موطنه الأصلي الأمازون وهذا الصنف قزمي ينمو في أمريكا ويصل ارتفاعه إلى 20 سم ويوجد نوع آخر يصل إلى 50 سم ولذلك يصلح للأحواض الكبيرة ونظرا لكبر حجم الورقة فإنه يحتاج لإضاءة عالية حتى يقوم بالتمثيل الضوئي ويتكاثر بالتفصيص من الجذور وتغرس من جديد ويتكون له مدادات جديدة بنبات جديد وهو من أجمل النباتات التي يمكن غرسها في الأحواض لشكلها الجميل . 8- مريوفيللم – الفرشاة : موطنه الأصلي أمريكا ، من النباتات الرهيفة ذات الأوراق الابرية والتي يعتبر وزنها خفيفا مما يؤدي إلى سهولة طفوه ولذلك يحتاج إلى نقلات من الرصاص لتثبيت النبات في الحصى ويتكاثر النبات بتجزيء النبات وزراعة الجزء المقطوع وغرسه في الحصى . 9- اجيريا : موطنه الأصلي جنوب أمريكا ، الأوراق صغيرة يصل طول الورقة 2.5 سم ينمو في المياه العسرة ويحتاج لإضاءة جيدة وينمو جيدا .

تختلف طريقة التكاثر في النباتات داخل الحوض وإن اتفق معظمها في التقسيم والذي يتم إما بأخذ جزء من النبات بفصل جزء من الساق وزراعته من جديد أو عن طريق أخذ جزء من الساق بالجذر وزراعته .
والنوع الثالث والذي يتكاثر عن طريق فصل الامتداد الأفقي للجذر وغرسها في المكان الجديد ، أما التكاثر بالبذور فهو قليل الحدوث كما في نبات رأس السهل أو الشريط العشبي

نباتات الأحواض

أي حوض لتربية الأسماك يمكن أن تنقل به البيئة الطبيعية وتجعله حيويا عن طريق مجموعة من النباتات المنزرعة ، فمنظر النبات في الحوض يعطيه جمالا وسحرا ولا يقل عن جمال الأسماك ذاتها

وحتى أن الكثير من الناس يستعملون الحوض من أجل النباتات من دون الأسماك وهذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافيه لان تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات لكن هناك فوائد أخرى من النباتات ومنها تعتبر مثلا مصدرا غذائيا للأسماك العشبية في حال التقصير في تقديم الطعام وتستعمل أيضا كمكان لوضع لانواع من الأسماك وتعيش الكثير من الكائنات الحية الدقيقة على النبات حيث تستفيد صغار الأسماك للتغذية عليها مساهمة النبات في استهلاك جزء من الكربون والنيترات الموجودة في الماء كناتج عن عمليات الأسماك الحيوية وتحول هذه الغازات إلى أوكسجين للأسماك ، وتعد هذه النباتات صورة طبق الأصل من النبات المائي الحقيقي والبعض الأخر من نباتات المستنقعات والتي تتحمل غمرة تماما بالماء والنباتات في أحواض السمك ولها عدة فوائد كما ذكرنا نوجزها فيما يلي : تنقص من كمية ثاني أكسيد الكربون في الماء ويزيد الأكسجين . تعتبر السطح المناسب لوضع البيض لبعض الأسماك . حماية طبيعية للأسماك الصغيرة من الأسماك البالغة . تزيد من جمال حركة السمك . النباتات المائية :
1- فيسكيو لاريا


هذا النبات ينمو في الجنوب الشرقي من قارة أسيا – طول الأوراق 2.5 مم وفروعه متشعبة وينمو ملامسا للصخور أو جذور الأشجار ويحتاج لنموه إلي إضاءة جيدة.
2- فاليسنيريا ( الشريط العشبي )

موطنه أسيا واليابان ارتفاع النبات يصل إلي 1 متر وينمو سريعا عند توفر الدور المناسب ويعطي خلفية جميلة في خلفية الحوض وينمو ممتدا للأجناب عن طريق الجذر .
3- كربتو كرين ( يوق الماء )

موطنه الأصلي مالاوي وسيريلانكا طوله من 10 – 30 سم بطئ النمو ويصلح للأحواض الصغيرة الحجم – لا يحتاج لإضاءة عالية – والأوراق عريضة ومن أنواعها الأوراق الخضراء من السطح العلوي والسفلي أحمر برونزي ويصلح للأسماك التي تضع البيض على الأوراق .
4- كابومبا ( ريش الماء )

الموطن الأصلي أمريكا – يحتاج لإضاءة عالية – الأوراق لطيفة المنظر مقسمة تصلح لاختباء الأسماك حولها- يتكاثر بتقطيع أجزاء منه وإعادة غرسها .
5- ساجيتاريا ( رأس السهم )

موطنه الأصلي أمريكا الشمالية طول الورقة 30سم وعرضها 1.5سم – ويلزم له إضاءة قوية – من النباتات التي تتكاثر بطريقة البذور الناتجة من الشماريخ الزهرية والتي تحمل زهور بيضاء تظهر علي مستوي سطح الماء وعند سقوط هذه البذور في الحوض تنمو مكونة نبات جديد كما يتكاثر خضري عن طريق الجذور المدادة والتي تحتاج إلي تربة رملية بها قليل من الحصي.
6- كيراتوبيترس – شبح الماء

موطنه الأصلى الهند – جنوب شرق آسيا طوله يصل إلى 50 سم – يحتاج إلى الإضاءة المناسبة للنمو – وهذا النبات ينمو حتى مستوى سطح الماء ويمكن تكاثره بقطع الأجزاء المرتفعة وغرسها فى الحوض من جديد لإعطاء نموات جديدة على أن تكون الأجزاء المنفصلة بها براعم على الساق وهو من النباتات .
7- نبات الأمازون السيفي :


موطنه الأصلي الأمازون وهذا الصنف قزمي ينمو في أمريكا ويصل ارتفاعه إلى 20 سم ويوجد نوع آخر يصل إلى 50 سم ولذلك يصلح للأحواض الكبيرة ونظرا لكبر حجم الورقة فإنه يحتاج لإضاءة عالية حتى يقوم بالتمثيل الضوئي ويتكاثر بالتفصيص من الجذور وتغرس من جديد ويتكون له مدادات جديدة بنبات جديد وهو من أجمل النباتات التي يمكن غرسها في الأحواض لشكلها الجميل . 8- مريوفيللم – الفرشاة : موطنه الأصلي أمريكا ، من النباتات الرهيفة ذات الأوراق الابرية والتي يعتبر وزنها خفيفا مما يؤدي إلى سهولة طفوه ولذلك يحتاج إلى نقلات من الرصاص لتثبيت النبات في الحصى ويتكاثر النبات بتجزيء النبات وزراعة الجزء المقطوع وغرسه في الحصى . 9- اجيريا : موطنه الأصلي جنوب أمريكا ، الأوراق صغيرة يصل طول الورقة 2.5 سم ينمو في المياه العسرة ويحتاج لإضاءة جيدة وينمو جيدا .

تختلف طريقة التكاثر في النباتات داخل الحوض وإن اتفق معظمها في التقسيم والذي يتم إما بأخذ جزء من النبات بفصل جزء من الساق وزراعته من جديد أو عن طريق أخذ جزء من الساق بالجذر وزراعته .
والنوع الثالث والذي يتكاثر عن طريق فصل الامتداد الأفقي للجذر وغرسها في المكان الجديد ، أما التكاثر بالبذور فهو قليل الحدوث كما في نبات رأس السهل أو الشريط العشبي

نباتات الأحواض

أي حوض لتربية الأسماك يمكن أن تنقل به البيئة الطبيعية وتجعله حيويا عن طريق مجموعة من النباتات المنزرعة ، فمنظر النبات في الحوض يعطيه جمالا وسحرا ولا يقل عن جمال الأسماك ذاتها

وحتى أن الكثير من الناس يستعملون الحوض من أجل النباتات من دون الأسماك وهذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافيه لان تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات لكن هناك فوائد أخرى من النباتات ومنها تعتبر مثلا مصدرا غذائيا للأسماك العشبية في حال التقصير في تقديم الطعام وتستعمل أيضا كمكان لوضع لانواع من الأسماك وتعيش الكثير من الكائنات الحية الدقيقة على النبات حيث تستفيد صغار الأسماك للتغذية عليها مساهمة النبات في استهلاك جزء من الكربون والنيترات الموجودة في الماء كناتج عن عمليات الأسماك الحيوية وتحول هذه الغازات إلى أوكسجين للأسماك ، وتعد هذه النباتات صورة طبق الأصل من النبات المائي الحقيقي والبعض الأخر من نباتات المستنقعات والتي تتحمل غمرة تماما بالماء والنباتات في أحواض السمك ولها عدة فوائد كما ذكرنا نوجزها فيما يلي : تنقص من كمية ثاني أكسيد الكربون في الماء ويزيد الأكسجين . تعتبر السطح المناسب لوضع البيض لبعض الأسماك . حماية طبيعية للأسماك الصغيرة من الأسماك البالغة . تزيد من جمال حركة السمك . النباتات المائية :
1- فيسكيو لاريا


هذا النبات ينمو في الجنوب الشرقي من قارة أسيا – طول الأوراق 2.5 مم وفروعه متشعبة وينمو ملامسا للصخور أو جذور الأشجار ويحتاج لنموه إلي إضاءة جيدة.
2- فاليسنيريا ( الشريط العشبي )

موطنه أسيا واليابان ارتفاع النبات يصل إلي 1 متر وينمو سريعا عند توفر الدور المناسب ويعطي خلفية جميلة في خلفية الحوض وينمو ممتدا للأجناب عن طريق الجذر .
3- كربتو كرين ( يوق الماء )

موطنه الأصلي مالاوي وسيريلانكا طوله من 10 – 30 سم بطئ النمو ويصلح للأحواض الصغيرة الحجم – لا يحتاج لإضاءة عالية – والأوراق عريضة ومن أنواعها الأوراق الخضراء من السطح العلوي والسفلي أحمر برونزي ويصلح للأسماك التي تضع البيض على الأوراق .
4- كابومبا ( ريش الماء )

الموطن الأصلي أمريكا – يحتاج لإضاءة عالية – الأوراق لطيفة المنظر مقسمة تصلح لاختباء الأسماك حولها- يتكاثر بتقطيع أجزاء منه وإعادة غرسها .
5- ساجيتاريا ( رأس السهم )

موطنه الأصلي أمريكا الشمالية طول الورقة 30سم وعرضها 1.5سم – ويلزم له إضاءة قوية – من النباتات التي تتكاثر بطريقة البذور الناتجة من الشماريخ الزهرية والتي تحمل زهور بيضاء تظهر علي مستوي سطح الماء وعند سقوط هذه البذور في الحوض تنمو مكونة نبات جديد كما يتكاثر خضري عن طريق الجذور المدادة والتي تحتاج إلي تربة رملية بها قليل من الحصي.
6- كيراتوبيترس – شبح الماء

موطنه الأصلى الهند – جنوب شرق آسيا طوله يصل إلى 50 سم – يحتاج إلى الإضاءة المناسبة للنمو – وهذا النبات ينمو حتى مستوى سطح الماء ويمكن تكاثره بقطع الأجزاء المرتفعة وغرسها فى الحوض من جديد لإعطاء نموات جديدة على أن تكون الأجزاء المنفصلة بها براعم على الساق وهو من النباتات .
7- نبات الأمازون السيفي :


موطنه الأصلي الأمازون وهذا الصنف قزمي ينمو في أمريكا ويصل ارتفاعه إلى 20 سم ويوجد نوع آخر يصل إلى 50 سم ولذلك يصلح للأحواض الكبيرة ونظرا لكبر حجم الورقة فإنه يحتاج لإضاءة عالية حتى يقوم بالتمثيل الضوئي ويتكاثر بالتفصيص من الجذور وتغرس من جديد ويتكون له مدادات جديدة بنبات جديد وهو من أجمل النباتات التي يمكن غرسها في الأحواض لشكلها الجميل . 8- مريوفيللم – الفرشاة : موطنه الأصلي أمريكا ، من النباتات الرهيفة ذات الأوراق الابرية والتي يعتبر وزنها خفيفا مما يؤدي إلى سهولة طفوه ولذلك يحتاج إلى نقلات من الرصاص لتثبيت النبات في الحصى ويتكاثر النبات بتجزيء النبات وزراعة الجزء المقطوع وغرسه في الحصى . 9- اجيريا : موطنه الأصلي جنوب أمريكا ، الأوراق صغيرة يصل طول الورقة 2.5 سم ينمو في المياه العسرة ويحتاج لإضاءة جيدة وينمو جيدا .

تختلف طريقة التكاثر في النباتات داخل الحوض وإن اتفق معظمها في التقسيم والذي يتم إما بأخذ جزء من النبات بفصل جزء من الساق وزراعته من جديد أو عن طريق أخذ جزء من الساق بالجذر وزراعته .
والنوع الثالث والذي يتكاثر عن طريق فصل الامتداد الأفقي للجذر وغرسها في المكان الجديد ، أما التكاثر بالبذور فهو قليل الحدوث كما في نبات رأس السهل أو الشريط العشبي

نباتات الأحواض

أي حوض لتربية الأسماك يمكن أن تنقل به البيئة الطبيعية وتجعله حيويا عن طريق مجموعة من النباتات المنزرعة ، فمنظر النبات في الحوض يعطيه جمالا وسحرا ولا يقل عن جمال الأسماك ذاتها

وحتى أن الكثير من الناس يستعملون الحوض من أجل النباتات من دون الأسماك وهذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافيه لان تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات لكن هناك فوائد أخرى من النباتات ومنها تعتبر مثلا مصدرا غذائيا للأسماك العشبية في حال التقصير في تقديم الطعام وتستعمل أيضا كمكان لوضع لانواع من الأسماك وتعيش الكثير من الكائنات الحية الدقيقة على النبات حيث تستفيد صغار الأسماك للتغذية عليها مساهمة النبات في استهلاك جزء من الكربون والنيترات الموجودة في الماء كناتج عن عمليات الأسماك الحيوية وتحول هذه الغازات إلى أوكسجين للأسماك ، وتعد هذه النباتات صورة طبق الأصل من النبات المائي الحقيقي والبعض الأخر من نباتات المستنقعات والتي تتحمل غمرة تماما بالماء والنباتات في أحواض السمك ولها عدة فوائد كما ذكرنا نوجزها فيما يلي : تنقص من كمية ثاني أكسيد الكربون في الماء ويزيد الأكسجين . تعتبر السطح المناسب لوضع البيض لبعض الأسماك . حماية طبيعية للأسماك الصغيرة من الأسماك البالغة . تزيد من جمال حركة السمك . النباتات المائية :
1- فيسكيو لاريا


هذا النبات ينمو في الجنوب الشرقي من قارة أسيا – طول الأوراق 2.5 مم وفروعه متشعبة وينمو ملامسا للصخور أو جذور الأشجار ويحتاج لنموه إلي إضاءة جيدة.
2- فاليسنيريا ( الشريط العشبي )

موطنه أسيا واليابان ارتفاع النبات يصل إلي 1 متر وينمو سريعا عند توفر الدور المناسب ويعطي خلفية جميلة في خلفية الحوض وينمو ممتدا للأجناب عن طريق الجذر .
3- كربتو كرين ( يوق الماء )

موطنه الأصلي مالاوي وسيريلانكا طوله من 10 – 30 سم بطئ النمو ويصلح للأحواض الصغيرة الحجم – لا يحتاج لإضاءة عالية – والأوراق عريضة ومن أنواعها الأوراق الخضراء من السطح العلوي والسفلي أحمر برونزي ويصلح للأسماك التي تضع البيض على الأوراق .
4- كابومبا ( ريش الماء )

الموطن الأصلي أمريكا – يحتاج لإضاءة عالية – الأوراق لطيفة المنظر مقسمة تصلح لاختباء الأسماك حولها- يتكاثر بتقطيع أجزاء منه وإعادة غرسها .
5- ساجيتاريا ( رأس السهم )

موطنه الأصلي أمريكا الشمالية طول الورقة 30سم وعرضها 1.5سم – ويلزم له إضاءة قوية – من النباتات التي تتكاثر بطريقة البذور الناتجة من الشماريخ الزهرية والتي تحمل زهور بيضاء تظهر علي مستوي سطح الماء وعند سقوط هذه البذور في الحوض تنمو مكونة نبات جديد كما يتكاثر خضري عن طريق الجذور المدادة والتي تحتاج إلي تربة رملية بها قليل من الحصي.
6- كيراتوبيترس – شبح الماء

موطنه الأصلى الهند – جنوب شرق آسيا طوله يصل إلى 50 سم – يحتاج إلى الإضاءة المناسبة للنمو – وهذا النبات ينمو حتى مستوى سطح الماء ويمكن تكاثره بقطع الأجزاء المرتفعة وغرسها فى الحوض من جديد لإعطاء نموات جديدة على أن تكون الأجزاء المنفصلة بها براعم على الساق وهو من النباتات .
7- نبات الأمازون السيفي :


موطنه الأصلي الأمازون وهذا الصنف قزمي ينمو في أمريكا ويصل ارتفاعه إلى 20 سم ويوجد نوع آخر يصل إلى 50 سم ولذلك يصلح للأحواض الكبيرة ونظرا لكبر حجم الورقة فإنه يحتاج لإضاءة عالية حتى يقوم بالتمثيل الضوئي ويتكاثر بالتفصيص من الجذور وتغرس من جديد ويتكون له مدادات جديدة بنبات جديد وهو من أجمل النباتات التي يمكن غرسها في الأحواض لشكلها الجميل . 8- مريوفيللم – الفرشاة : موطنه الأصلي أمريكا ، من النباتات الرهيفة ذات الأوراق الابرية والتي يعتبر وزنها خفيفا مما يؤدي إلى سهولة طفوه ولذلك يحتاج إلى نقلات من الرصاص لتثبيت النبات في الحصى ويتكاثر النبات بتجزيء النبات وزراعة الجزء المقطوع وغرسه في الحصى . 9- اجيريا : موطنه الأصلي جنوب أمريكا ، الأوراق صغيرة يصل طول الورقة 2.5 سم ينمو في المياه العسرة ويحتاج لإضاءة جيدة وينمو جيدا .

تختلف طريقة التكاثر في النباتات داخل الحوض وإن اتفق معظمها في التقسيم والذي يتم إما بأخذ جزء من النبات بفصل جزء من الساق وزراعته من جديد أو عن طريق أخذ جزء من الساق بالجذر وزراعته .
والنوع الثالث والذي يتكاثر عن طريق فصل الامتداد الأفقي للجذر وغرسها في المكان الجديد ، أما التكاثر بالبذور فهو قليل الحدوث كما في نبات رأس السهل أو الشريط العشبي

نباتات الأحواض

أي حوض لتربية الأسماك يمكن أن تنقل به البيئة الطبيعية وتجعله حيويا عن طريق مجموعة من النباتات المنزرعة ، فمنظر النبات في الحوض يعطيه جمالا وسحرا ولا يقل عن جمال الأسماك ذاتها

وحتى أن الكثير من الناس يستعملون الحوض من أجل النباتات من دون الأسماك وهذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافيه لان تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات لكن هناك فوائد أخرى من النباتات ومنها تعتبر مثلا مصدرا غذائيا للأسماك العشبية في حال التقصير في تقديم الطعام وتستعمل أيضا كمكان لوضع لانواع من الأسماك وتعيش الكثير من الكائنات الحية الدقيقة على النبات حيث تستفيد صغار الأسماك للتغذية عليها مساهمة النبات في استهلاك جزء من الكربون والنيترات الموجودة في الماء كناتج عن عمليات الأسماك الحيوية وتحول هذه الغازات إلى أوكسجين للأسماك ، وتعد هذه النباتات صورة طبق الأصل من النبات المائي الحقيقي والبعض الأخر من نباتات المستنقعات والتي تتحمل غمرة تماما بالماء والنباتات في أحواض السمك ولها عدة فوائد كما ذكرنا نوجزها فيما يلي : تنقص من كمية ثاني أكسيد الكربون في الماء ويزيد الأكسجين . تعتبر السطح المناسب لوضع البيض لبعض الأسماك . حماية طبيعية للأسماك الصغيرة من الأسماك البالغة . تزيد من جمال حركة السمك . النباتات المائية :
1- فيسكيو لاريا


هذا النبات ينمو في الجنوب الشرقي من قارة أسيا – طول الأوراق 2.5 مم وفروعه متشعبة وينمو ملامسا للصخور أو جذور الأشجار ويحتاج لنموه إلي إضاءة جيدة.
2- فاليسنيريا ( الشريط العشبي )

موطنه أسيا واليابان ارتفاع النبات يصل إلي 1 متر وينمو سريعا عند توفر الدور المناسب ويعطي خلفية جميلة في خلفية الحوض وينمو ممتدا للأجناب عن طريق الجذر .
3- كربتو كرين ( يوق الماء )

موطنه الأصلي مالاوي وسيريلانكا طوله من 10 – 30 سم بطئ النمو ويصلح للأحواض الصغيرة الحجم – لا يحتاج لإضاءة عالية – والأوراق عريضة ومن أنواعها الأوراق الخضراء من السطح العلوي والسفلي أحمر برونزي ويصلح للأسماك التي تضع البيض على الأوراق .
4- كابومبا ( ريش الماء )

الموطن الأصلي أمريكا – يحتاج لإضاءة عالية – الأوراق لطيفة المنظر مقسمة تصلح لاختباء الأسماك حولها- يتكاثر بتقطيع أجزاء منه وإعادة غرسها .
5- ساجيتاريا ( رأس السهم )

موطنه الأصلي أمريكا الشمالية طول الورقة 30سم وعرضها 1.5سم – ويلزم له إضاءة قوية – من النباتات التي تتكاثر بطريقة البذور الناتجة من الشماريخ الزهرية والتي تحمل زهور بيضاء تظهر علي مستوي سطح الماء وعند سقوط هذه البذور في الحوض تنمو مكونة نبات جديد كما يتكاثر خضري عن طريق الجذور المدادة والتي تحتاج إلي تربة رملية بها قليل من الحصي.
6- كيراتوبيترس – شبح الماء

موطنه الأصلى الهند – جنوب شرق آسيا طوله يصل إلى 50 سم – يحتاج إلى الإضاءة المناسبة للنمو – وهذا النبات ينمو حتى مستوى سطح الماء ويمكن تكاثره بقطع الأجزاء المرتفعة وغرسها فى الحوض من جديد لإعطاء نموات جديدة على أن تكون الأجزاء المنفصلة بها براعم على الساق وهو من النباتات .
7- نبات الأمازون السيفي :


موطنه الأصلي الأمازون وهذا الصنف قزمي ينمو في أمريكا ويصل ارتفاعه إلى 20 سم ويوجد نوع آخر يصل إلى 50 سم ولذلك يصلح للأحواض الكبيرة ونظرا لكبر حجم الورقة فإنه يحتاج لإضاءة عالية حتى يقوم بالتمثيل الضوئي ويتكاثر بالتفصيص من الجذور وتغرس من جديد ويتكون له مدادات جديدة بنبات جديد وهو من أجمل النباتات التي يمكن غرسها في الأحواض لشكلها الجميل . 8- مريوفيللم – الفرشاة : موطنه الأصلي أمريكا ، من النباتات الرهيفة ذات الأوراق الابرية والتي يعتبر وزنها خفيفا مما يؤدي إلى سهولة طفوه ولذلك يحتاج إلى نقلات من الرصاص لتثبيت النبات في الحصى ويتكاثر النبات بتجزيء النبات وزراعة الجزء المقطوع وغرسه في الحصى . 9- اجيريا : موطنه الأصلي جنوب أمريكا ، الأوراق صغيرة يصل طول الورقة 2.5 سم ينمو في المياه العسرة ويحتاج لإضاءة جيدة وينمو جيدا .

تختلف طريقة التكاثر في النباتات داخل الحوض وإن اتفق معظمها في التقسيم والذي يتم إما بأخذ جزء من النبات بفصل جزء من الساق وزراعته من جديد أو عن طريق أخذ جزء من الساق بالجذر وزراعته .
والنوع الثالث والذي يتكاثر عن طريق فصل الامتداد الأفقي للجذر وغرسها في المكان الجديد ، أما التكاثر بالبذور فهو قليل الحدوث كما في نبات رأس السهل أو الشريط العشبي

أهم أنواع الأسماك التي يمكن تربيتها

المولى شراعية الزعنفة
صنف جميل مسالم يحتاج لنموه الكامل إلى أحواض كبيرة وذات إضاءة قوية ونباتات طحلبية كثيرة من الأفضل إضافة ملح البحر إلى الماء (حتى2جم/لتر) الذي يساعد على نمو نباتات لابيرينت الصغيرة وهو من الأسماك الولودة وتتكاثر بسرعة.



بلاك مولي


انجل

من أجمل أنواع سمك الزينة ومنها أنواع كثيرة والألوان مختلفة تبدو السمكات الكاملة رائعة الرشاقة في سباحتها وحركتها وهي سمكة مسالمة وليست لها مطالب خاصة نسبيا . يمكن تربيتها مع الأصناف الهادئة من الأسماك في الأحواض المزروعة جيدا بالنباتات . تتأثر بالماء الغير نظيف .

بلاتى

سمكة متعددة الألوان وهي من الأسماك الولودة غزيرة الإنتاج تتميز هذه الأسماك بقدرتها على مقاومة الإمراض ولذا فأنها تصلح للهواة المبتدئين .

سورد تيل

سمكة رائعة وهي من الأنواع الولودة غزيرة الإنتاج ويسهل تكاثرها تحتاج إلى نباتات كثيفة وجذوع أخشاب للاختباء الصغار عند الوالدة لعدم أكلهم من والديهم وهي سهلة العيش مع الأصناف الأخرى الولودة تحتاج إلى درجة حرارة ماء ة 22-32 .


اتمنى لكم التوفيق مسعد عبد الحليم محمد

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى