منتدى ابو عمرو الشامل
مرحبا بك لانضمامك بمنتدانا عضو كريم مع تمنياتنا لك بالتوفيق
منتدى ابو عمرو الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

اذهب الى الأسفل
mousad
mousad
المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 68
https://abuamr.mam9.com

 في أولي جلسات قضية "التحريض علي قتل مرسي": أنصار الفراعين يهتفون: يا عكاشة يا زعيم..الشعب يريد إسقاط الرئيس كتب - محمد الطوخي Empty في أولي جلسات قضية "التحريض علي قتل مرسي": أنصار الفراعين يهتفون: يا عكاشة يا زعيم..الشعب يريد إسقاط الرئيس كتب - محمد الطوخي

في السبت سبتمبر 01, 2012 9:24 pm

بدأت محكمة جنايات الجيزة أمس أولي جلسات محاكمة الإعلامي توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين في القضية المتهم فيها بالتحريض علي قتل الرئيس محمد مرسي.. وبعد جلسة خاصة قررت المحكمة التأجيل لجلسة 3 أكتوبر المقبل للاطلاع وسماع شهود الإثبات.
حضر توفيق عكاشةپ جلسة المحاكمة وسط المئات من مؤيديه والذين رددوا هتافات تأييدا له ومعارضة لجماعة الإخوان المسلمين ورئيس الجمهورية. وظلوا يهتفوا منذ الصباح حتي انتهاء المحكمة من نظر وقائع القضية. وأمرت المحكمة بإخلاء سبيل عكاشة علي ذمة القضية ونبهت علي النيابة إعلانه وإحضاره في الجلسة القادمة.
صدر القرار برئاسة المستشار مجدي حسين عبدالخالق وعضوية المستشارين احمد ابراهيم عبدالله ومدني دياب بحضور خالد ضياء وكيل اول نيابة امن الدولة العليا بامانة سر سيد شحاته ومحمد عبدالعزيز ومحمد عوض محمد
بدأت الجلسة في العاشرة والنصف بايداع توفيق عكاشة قفص الاتهام لتحدث حاله من الهرج والمرج داخل القاعة بعد قيام مؤيدي عكاشة بمحاولة منع المصورين من التقاط صور له داخل القفص والاعتداء علي بعض الاعلاميينپ وبعد لحظاتپ اعتلت هيئة المحكمة منصة العدالة وبدأت اجراءات المحاكمة بإثبات حضور عكاشة. وتلا بعدها ممثل النيابة قرارإحالة عكاشة الي محكمة الجنايات والذي تضمنپ انه في غضون شهري يوليو واغسطس 2012 بدائرة قسم اول اكتوبر اولا حرض باحدي طرق العلانيه علي ارتكاب جناية القتل بأن بث عبر قناة الفراعين حديثا له يهدر فيه دم رئيس الجمهورية ولم يترتب علي تحريضه اياه نتيجه علي نحو ما جاء بالتحقيقات كما انه أهان رئيس الجمهورية باحدي وسائل الاذاعه ذات القناة الفضائية بأن وصفه ببرنامج مصر اليوم الذي يبث علي تلك القناة بأنه رئيسا غير شرعيا للبلاد وغير معترف به ووجه له عبارات تحمل عيبا لشخصه واصفا اياه بالكذب علي نحو ما جاء بالتحقيقات.
واجهت المحكمة عكاشة بالإتهامات المسنده اليه أثناء تواجده بقفص الاتهام فرد عليه مؤيدوه انه لا يسمع ما تقوله المحكمة وبعدها سمحت المحكمة للمتهم باخراجه من القفص والوقوف امامها فأنكرها جميعا قائلا ¢محصلش يا فندم¢.
وقال رئيس المحكمة للحضور في القاعه ان الإتهامات عبارة عن جنحتي نشر وليست جنايتين طبقا لنص المادة 216 من قانون الإجراءات الجنائية. وان الحد الأقصي للعقوبة پفيها في حال ثبوتها 3 سنوات.. واشار رئيس المحكمة إلي أن عكاشة يعلم ما له وما عليه وإذا رأي أن المحكمة لا تصلح فهو علي علم بالقانون. قائلا ¢إحنا مالناش في السياسة ولا الهيصه ولا يحركنا إلا وجدان المحكمة¢..
واستكمل عكاشة حديثه للمحكمة قائلا ¢إنه يوم الخميس كان مستضافا في برنامج الحقيقة مع الإعلامي وائل الإبراشي ولم يعلم أي شئ عن القضية إلا من وسائل الإعلام وان الاتهامات الموجهة إليه لم يكن يعلمها. وان ما أذيع في البرنامج محل الاتهام كان حوار مدته حوالي 20 دقيقة بينماپتم اقتطاع جزء منه لا يتعدي 59 ثانية.
وطلب المدعون بالحق المدني إدخال إتهام جديد ضد عكاشة وهو تهمة قلب نظام الحكم سوء بالازدراء او الكراهيه طبقا لنص المادة 186 من قانون العقوبات والتي نصت علي ان مدة العقوبة بالسجن مدة لا تتجاوز 5 سنوات وغرامه لا تقل عن 5 آلاف ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه.
وبعدها سأل رئيس المحكمة المدعين مدنيا عن صفتهم بالدعوي وعما اذا كان احدا منهم حاصلا علي توكيل من رئيس الجمهورية بشخصه من عدمه وعندما نفو قال لهم رئيس المحكمة ¢طبقا للمادة كام بتدعوا مدنيا¢.. وبعدها حدثت مشادة كلامية بين الدفاع عن المتهم والمدعين بالحق المدني فطلب المدعي بالحق المدني من المحكمة الامان الا ان رئيس المحكمة رد عليه قائلا ¢ لا للمزايدة ¢
وطلب الدفاع استدعاء شهود الإثبات مقدمي البلاغات لسؤالهم فيما أوردوه ببلاغاتهم. وكذا سماع شهود النفي.
ثم استمعت المحكمة لطلبات الدفاع الحاضر عن عكاشة والذي طلب إستدعاء الرئيس محمد مرسي لمناقشته في البلاغات المقدمة ضد عكاشة پمؤكدا ان البلاغات قدمت من اشخاص غير رئيس الجمهورية پالذي ينتمي الي حزب ومؤسسة رئاسية وانه لو نسب اليه اهانه لكان قد تقدم ببلاغ ضد عكاشة ووصف مقدمي البلاغات بأنهم ¢ ملكيين أكثر من الملك ¢ وتساءل قائلا اذا كان الرئيس قد استشعر ان هناك اتهاما فلماذا لم يحرك ساكنا كما طلب الدفاع ضم البلاغ المقدم من مرسي في نيابة الجيزة ضده ومخاطبة النائب العام في البلاغات الأخري المقدمة ضده. وذلك لاثبات وجود خصومات شخصية بينه وبين الرئيس مرسي قبل ان يصبح رئيسا للجمهورية وآجلا كافيا للاطلاع علي أوراق الدعوي والبلاغات المقدمة من 7 أشخاص غير الرئيس مرسي.. كما طلب الدفاع ضم المحضر رقم 2848 لسنة 2012 الذي يحقق بمعرفة نيابة جنوب الجيزة الكلية والمقدم من الرئيس مرسي شخصيا.. كما طلب الدفاع استخراج شهادة من الدعوي 43539 لسنة 66 قضائية والمقامة من الدكتور مرسي بشخصه امام محكمة القضاء الاداري ضد عكاشة والذي طلب فيه اغلاق قناة الفراعين ومنع عكاشة من الظهور واستخراج شهاده من مجلس الدولة عن الامر الوقتي لها وطلب مخاطبة النائب العام لمعرفة ما تم في البلاغات رقم 2040 و2222و2214و2213 و2163 محل تحقيقات النيابة العامه وطلب من المحكمة تكليف النيابة العامة بمخاطبة مصلحة السجون لمعرفة السبب القانوني الذي كان مقيدا بسببه الدكتور مرسي الحرية وكيفية هروبه من السجن يوم جمعة الغضب 28 يناير الا ان المدعي بالحق المدني تدخل وقال للمحكمة ¢ هما بيستغلوا سعة صدر المحكمة للترويج لأفكار لأ أساس لها من الصحة ¢واشار للمحكمة بانه لا توجد علاقة لهذا الطلب بموضوع القضية وانها عبارة عن شو اعلامي وهنا تدخل رئيس المحكمة مرة ثانيه وقال للمحامين ¢ الطريقه دة مش هتنفع ¢والمتهم له ان يبدي ما يشاء من طلبات ونحن بعيدين عن السياسه ونحن هنا في محكمة وليس في مباراة.. واستكمل الدفاع طلباته قائلا انه يريد مخاطبة المحامي العام لنيابات امن الدولة العليا لمعرفة القضية حبيسة الادراج التي كان متهما فيها الرئيس بالتجسس لصالح 5 دول وبعدها رفعت المحكمة جلستها للمدوالة وبعد أكثر من نصف ساعة عادت المحكمة وأصدرت قرارها بالتأجيل كطلب الدفاع للاطلاع والاستعداد وسماع شهود الاثبات واستخراج صورة رسمية من المحاضر المنوه عنها بالجلسة والاطلاع علي حرز الدعوي المرفق بالتحقيقات.
وخارج القاعة احتشد المئات من مؤيدي عكاشة والذين توافدوا إلي مقر المحكمة منذ الصباح وظلوا يهتفو حتي إنتهاء جلسة المحاكمة. ردد المتظاهرون هتافات ¢يسقط يسقط حكم المرشد.. والشعب يريد قناة الفراعين.. وبالروح بالدم نفديك يا عكاشة.. بنحبك يا عكاشة. ياعكاشة يا زعيم يا حبيب الملايين. بالروح بالدم نفديك يا عكاشة. والشعب يريد اسقاط الرئيس ¢.
وأثناء الهتافات حدثت اشتباكات بين بعض أنصار عكاشة وعدد من طلاب أكاديمية الإعلام الذين تواجدوا لحضور جلسة محاكمة المتهمين بقتل زميلهم طالب الأكاديمية أحمد وحيد والذي سقط ضحية الاعتداء عليه بالضرب من قبل المتهمين موظفي أمن مدينة الإنتاج الإعلامي. وتدخل أفراد الأمن وأنهوا الاشتباكات بعدما سادت حالة من الفوضي داخل مبني المحكمة. وفرضت قوات الامن المركزي كردونا حول القاعة وداخل الممرات لمنع تكرار حدوث أي اشتباكات اخري.
كما حمل المتظاهرون الاعلام واخذوا يرقصون ويصفقون وحملوا اللافتات المدون عليها ¢الاخوان ها يكوشوا علي الفراعيين ¢ الامم رفعت رأيتها وانت الذي نكستها ومرمغتها في الوحل يا اخونا في الله يا مسلم ¢.. حضر توفيق عكاشة وبصحبته الاعلامية حياة الدرديري وتوجها الي غرفة قائد حرس المحكمة قبل نظر القضية وحضر معهما مجموعة من ذويهما وعلي رأسهم خال توفيق عكاشة لمؤزارته.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى