منتدى ابو عمرو الشامل
مرحبا بك لانضمامك بمنتدانا عضو كريم مع تمنياتنا لك بالتوفيق
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
mousad
المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 2129
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 65
http://abuamr.mam9.com

قطار المشاعر يستعد للانطلاق

في الجمعة نوفمبر 12, 2010 10:38 pm




مكة: ينطلق "قطار المشاعر" ، الذي تخصصه المملكة العربية السعودية لخدمة الحجاج ونقلهم ما بين المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج خلال العام الجاري، يوم الاثنين المقبل.

وأثار إعلان الحكومة السعودية أن القطار سيتم قصره في العام الحالي على "حجاج الداخل"، وهم الحجاج الذين يأتون عبر المؤسسات المحلية السعودية لتنظيم الحج سواء أكانوا سعوديين أم غيرهم من الأجانب المقيمين بالبلاد، ردود فعل متباينة بين الحجاج ومسئولي المملكة.

وذكرت جريدة "العرب" اللندنية ان المسئولين السعوديين يرون أن قصر استخدام القطار على حجاج الداخل في هذه الفترة يرجع لكونه لا يزال في طور التجريب ، ولم يكتمل بعد بدرجة تؤهله لتحمل الكثافة العالية لأعداد الحجاج ، بينما يعتبر بعض الحجاج الأجانب أن الأمر فيه نوع من "التمييز"، وأنه كان يجب مراعاة الحجاج الأكثر حاجة من كبار السن وغيرهم.

ويقول أبو حذيفة حسن 27 عاما مهندس اتصالات سوداني :"إن حجاج الداخل، الذين يعدون الشريحة الأغنى بين الحجاج الذين يتوافدون على البلد الحرام لأداء مناسك الحج ، توفر لهم خدمات قطار المشاعر الذي يعتقد أنه سيقضي على الازدحام بشكل فعال، بينما الشرائح الأفقر والأكثر معاناة تحرم منه".

لكن الدكتور عثمان قزاز المسئول البارز بمعهد أبحاث الحج الذي خرج منه مشروع القطار ، يرى أن قصر استخدام القطار على حجاج الداخل يرجع إلى أنه في مرحلته التجريبية فقط ولن يعمل إلا بثلث طاقته الاستيعابية.

وأضاف أن قصر الاستخدام على حجاج الداخل يعد "تنظيما، وليس نوعا من التمييز".

وذكر مسئول بارز بالحكومة السعودية ، طلب عدم ذكر اسمه، أن" قصر استخدام القطار على حجاج الداخل يرجع لكون هذه الفئة هي الأكبر عددا بين فئات الحجاج".

وأوضح أن "خط القطار يمر من الناحية الغربية من عرفات، وتلك الناحية هي التي يوجد بها مخيمات حجاج الداخل ، لذا فإنه سيكون أكثر نفعا لهم عن غيرهم ، وليس الأمر به نوع من التمييز كما يتوهم البعض".

ويرى محمود رفاعي 32 عاما أنه "طالما القطار سيكون في مرحلة تجريبية فيجب تخصيصه للفئات الأكثر استحقاقا بدلا من تخصيصه لكبار الشخصيات وحجاج الداخل".

لكنه أضاف مبتسما:"أعتقد أن نقل كبار الشخصيات في قطار المشاعر سيخفف الضغط على الطرق، والتي كانت تغلق بالساعات في السابق لمرور دوريات كبار الشخصيات".

وكانت تقارير صحفية ذكرت أن حجاج دول الخليج سيستفيدون من مشروع القطار، وأنه تم بالفعل توزيع تذاكر القطار على وكالات الحج الخاصة بتلك البلدان.

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن عبد القادر الجبرتي رئيس لجنة الحج بالغرفة التجارية الصناعية بجدة ، قوله إنه تم الاستقرار على سعر 250 ريالا "ما يقرب من 67 دولارا" لتذكرة قطار المشاعر لحجاج الداخل ودول الخليج، وهذا السعر يمكن الحاج من التنقل في القطار خلال كامل موسم الحج.

وأضاف أن هناك تذاكر بمئة ريال سعودي أيضا تمكن حجاج الخارج من الاستفادة من خدمات القطار خلال أربعة أيام، اعتبارا من يوم عيد الأضحى ، وسوف يستفيد الحجاج في التنقل لرمي الجمرات وسيكون نقلهم من أقصى مزدلفة إلى أول منى.

وأشار إلى أن توسعة القطار ستشمل حجاج الخارج في يوم عرفة من العام المقبل، حيث سترتفع طاقته الاستيعابية من 170 ألف حاج في العام الحالي إلى نصف مليون حاج في العام القادم.

و"قطار المشاعر المقدسة" هو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة، وتبلغ تكلفة هذا المشروع نحو 7ر6 مليار ريال سعودي "78ر1 مليار دولار"، وبدأ تنفيذه منذ بداية عام 2009 من خلال "الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية"، ويعمل به نحو 14 ألف عامل صيني.

يتألف المشروع من عشرين قطارا تعمل بالاتجاهين بين المشاعر، كل قطار مكون من 12 عربة، وكل عربة تنقل 250 حاجا "50 جلوسا و200 وقوفا"، أي أن كل قطار يحمل ثلاثة آلاف حاج.

ويسير قطار المشاعر على أعمدة مرتفعة عن سطح الأرض يصل ارتفاعها في بعض المناطق إلى نحو عشرة أمتار، تفاديا لعرقلة حركة المشاة أو وسائل النقل الأخرى التي تنقل الحجاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى