منتدى ابو عمرو الشامل
مرحبا بك لانضمامك بمنتدانا عضو كريم مع تمنياتنا لك بالتوفيق
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

اذهب الى الأسفل
mousad
mousad
المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 67
http://abuamr.mam9.com

الاعشاب والطب  Empty الاعشاب والطب

في الثلاثاء فبراير 08, 2011 8:08 pm


تعود الحضارة المصرية الى اكثر من 4000 سنة قبل الميلاد.وكان الطب عندهم خليطا من السحر والشعوذة . وقد ميز المصريون القدماء مهنة الطب عن بقية المهن الاخرى. فلم يسمح بمزاولتها الا للكهان الذين كانو يدرسون الطب في معاهد خاصة ملحقة بالمعابد تسمى (بيوت الحياة). واشترط ان يكون الكاهن قوي الايمان طاهر القلب . وكان الطبيب يعلق على منزله شعار الطب (الكوبرا المقدسة) لما ترمز اليه من معنى القوة. وكان امنحوتب (ومعنى اسمه الذي اتى سالما ) من اشهر الاطباء في مصر القديمة . ويرجع عهده الى الاسرة الثالثة. عام 2900 ق. م . واعتبروه الها للطب وافامو له المعابد والتماثيل وقدمو اليه القرابين .

ومازالت مظاهر حياة المصريين القدماء منقوشة على جدران المعابد والقبور وفي اوراق البردي . وبالرغم مما خالط الطب المصري القديم من السحر والشعوذة والطلاسم الا انه كان متقدما على غيره .ويتضح ذلم من ان جزءا كبيرا من طب ابقراط وجالينوس وديسقوريدس ز وهم اشهر اطباء الاغريق والرومان . ماخوذ عن الطب المصري القديم. كما ان كلمة (فارما كوبيا) التي تعني دستور الادوية . يرجع اصلها الى الكلمة المصرية القديمة (فارما كي) أي الذي يصف العلاج . وقد اعتمد المصريون القدماء في تحنيط جثث الموتى . وحفظها من التلف .على بعض النباتات:كالكتان والحناء ونبيذ البلح (العرقي) ونشارة الخشب وثمار العرعر والبصل والقرفة وخيار شمبر والمر واللبان والصمغ الى جانب ملح النطرون .

واشهر البرديات الطبية الباقية منذ عصر الفراعنة تعتمد متونها على العلم الى اقصى حد .فهي تضم الوصفات الطبية وطرق تحضيرها .ولذلك قهي تعد من اقدم دساتير الادوية في تاريخ العلم والعالم . وقد سميت هذه البرديات باسماء مكتشفيها .او الاماكن التي اكتشفت فيها او تحفظ بها حاليا :
1. بردية ايبرس

اكتشفت في الاقصر . ويعود تاريخها الى عام 1552 ق.م. ومن العقاقير النباتية التي ذكرتها البردية: زيت الخروع كعلاج للامساك وكدهان للشعر . والثوم والبصل وكزبرة البئر والكرفس والشبت والكمون والينسون والشمر والقرفة وجذور العرقسوس وبصل العنصل والرمان للديدان وضد الاسهال . والزعفران والجميز والتين وغيرها من النباتات . وهذه البردية محفوظة الان في متحف ليبزج بالمانيا

2-بردية هيرست

اكتشفت في دير البلاص وتعود الى عام 1550 ق.م. وتضم وصفات نباتية لنمو الشعر من بذر الخلة وحب العزيز . الى جانب وصفات اخرى من ماء الشعير والعسل والدهون النباتية والزيوت . وهذه البردية محفوطة في جامعة كاليفورنيا .

3-بردية سميث

اكتشفت في الاقصر ويعود تاريخها الى عام 1700.ق.م.وهي مكتوبة بالحبر الاحمر والاسود , وتحوي وصفات وتعاويذ لنحويل الكهل الى شاب , كما تقدم وصفا من الحالات الجراحية والاورام والقروح وكيفية علاجها . والردية محفوظة بالجمعية التاريخية بنيويورك .
4. بردية كاهون

وتعود الى الاسرة الثامنة عشر (عام 1900 ق م ) وقد اكتشفت بمنطقة اللاهون الاثرية بالفيوم ,ومنها اشتق اسمها . وتحوي البردية 35 وصفة طبية لامراض النساء والولادة , وهي محفوظة في متحف المتروبوليتان بنيويورك .
5. بردية برلين :

وتعود الى عهد رمسيس الثاني (الاسرة التاسعة عشر ) وتحتوي على 170 وصفة طبية لعلاج كثير من الامراض التي كانت متفشية في ذلك العهد. والبردية محفوظة الان بمتحف برلين بالمانيا .
6. بردية لندن



وتحتوي على وصفات لعلاج العيون والحروق وامراض النساء . وهي محفوظة الان بمتحف لندن .

ولقد تمكن العلماء من معرفة النباتات الطبية من النقوش التي عثر عليها على جدران المعابد حيث رسمت بجوار اسمائها او عثر عليها الى جانب الموميات . واشهر هذه النباتات :السنط والصفصاف. والبلح والدوم والتين والجميز والرمان والعنب والزيتون . والخس والكراث والثوم والبصل والخبيزة . والشعير والكتان واللوتس الاحمر والازرق والنعناع الاخضر , والترمس والحلبة والحناء وكف مريم وحبة البركة , والداتورة والخلة والقرنفل وحب العزيز والسعد , والعرقسوس والصبار وخيار شنبر والحرجل والبابونغ وحصا لبان وغيرها .

ولم يكن نبات المر ينمو في مصر بل احضروه من الصومال والجزيرة العربية ليزرعوه بمصر , وارسلت الملكة حتشبسوت بعثة الى الصومال والحبشة لتحضر لها الورود . وقد عثر على الفجل في مقابر الاسرة الثانية عشرة ,اما عصيره فكانو يستعملونه كنقط للاذن .

واهتم قدماء المصريين , بصفة خاصة , بشجرة نبات الخروع لاعتقادهم بفائدتها في شفاء الصداع , فكانو يسحقون فروع الشجرة ويمزجون المسحوق بالماء ويضعون كل ذلك على الرأس. اما المصابون بالامساك فكانو يمضغون بضع بذور من ثمرة الخروع من اجل طرد الفضلات كما استعملو شجرة الخروع لتنمية شعر النساء وكانو يحصلون على زيت الخروع من عصر البذور .

انتهى موضوع الاعشاب والمصريون القدماء وفي الموضوع القادم سنتعرف على موضوع الاعشاب والاغريق وقد كان الموضوع السابق الاعشاب والصينيون القدماء



الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى